فاعلية استخدام منهج ريجيو اميليا القائم على المواقف الحياتية فى تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة

  • سهر عاطف عبدالقادر عبدالمنعم مدرس بقسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الزقازيق
Keywords: Reggio Emilia curriculum, mathematical concepts, kindergarten child

Abstract

يهدف البحث الى تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة من خلال استخدام منهج ريجيو اميليا القائم على المواقف الحياتية, وتكونت عينة البحث من (60) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثاني لرياض الأطفال والتي تتراوح أعمارهم الزمنية من (5-60) سنوات وقد قسمت على النحو التالي: تكونت المجموعة التجريبية من (30) طفل وطفلة وتكونت المجموعة الضابطة من (30) طفل وطفلة, وقد تم استخدام المنهج التجريبي, وتحددت أدوات البحث في اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لــ جون رافن (إعداد, إبراهيم حماد, 2008), واستمارة استطلاع راي لتحديد المفاهيم الرياضية المناسبة لطفل الروضة (اعداد الباحثة), ومقياس المفاهيم الرياضية المصور لطفل الروضة (إعداد الباحثة) , برنامج مقترح لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة باستخدام منهج ريجيو امليا القائم على المواقف الحياتية (إعداد الباحثة), وقد اسفرت النتائج بأن استخدام البرنامج المقترح كان له تأثير إيجابي في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة.

Published
2019-10-01