برنامج تدريبي قائم على التصميم التعليمي في ضوء الاحتياجات التدريبية لتنمية بعض المهارات التكنولوجية لدى معلمي التكنولوجيا في دولة الكويت

  • حامد سعيد سعد الجبر
  • يوسف هادى العنزى

Abstract

هدف البحث إلى تنمية المهارات التكنولوجية لدى معلمي تكنولوجيا التعليم في دولة الكويت.

وقد تكونت عينة البحث من ستين معلما ومعلمة من معلمي تكنولوجيا التعليم في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت.

توصلت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لاختبار المهارات التكنولوجية الواجب توافرها لمعلمي تكنولوجيا التعليم بدولة الكويت، حيث بلغت قيمة "ت" (1.08)، وذلك عند مستوى دلالة أقل من (0.01).

وهذه إشارة واضحة إلى عدم وجود فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في المهارات التكنولوجية قبل تطبيق البرنامج التدريبي القائم على التصميم التعليمي.

كما توصلت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات التكنولوجية الواجب توافرها لمعلمي تكنولوجيا التعليم بدولة الكويت، حيث بلغ المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة (14.1)، من أصل (40) درجة، بنسبة مئوية (35.25)، بينما بلغ المتوسط الحسابي للمجموعة التجريبية (22.8) من أصل (40) درجات، وبنسبة مئوية (57)، أي أنّ الفرق وصل بين النسبتين المئويتين إلى (21.75)، وبلغت قيمة "ت" (39.97)، وذلك عند مستوى دلالة أقل من (0.01)، وهي قيمة إحصائية دالة عند هذا المستوى؛ ما يعني وجود فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في المهارات التكنولوجية، وهذا يدلّ على فاعلية البرنامج التدريبي القائم على التصميم التعليمي في تنمية المهارات التكنولوجية لمعلمي تكنولوجيا التعليم بدولة الكويت.

Published
2020-07-01